Filter By

Home

Home

فلسفة وتاريخ

  • هوامش المقريزي: حكايات...

    الهدف من هذه القصص هو رصد ملامح الأزمة الضارية التي عاناها العقل المصري وهو ينتقل من أسوار التخلف الإقطاعي والعقلية الزراعية إلى آفاق التقدم الصناعي والعقلية العلمية، والتي تمثلت في العجز عن الموازنة بين الانتماء الفكري والمواقف العملية، وجعلت معظم رواد الفكرة الليبرالية في صف المحافظين سياسياً بينما كان المتقدمون في السياسة أقرب إلى المحافظة في مسائل الفكر الاجتماعي. ومعظم فصول هذه المجموعة يحاول أن يقدم تفسيرات متعددة لأزمة الضمير المصري تلك من خلال رصد لعدد من أوجه قضية الحرية وعلى رأسها قضية التحرر الوطني نفسها.. واحتداداتها المختلفة في الاجتماع والسياسة والاقتصاد... ومن العناوين البارزة في هذه القصص نذكر: الأمير سيف الدين يحاول اغتيال أحمد فؤاد، مقتل المليونير علي فهمي برصاص زوجته الفرنسية، ست جواري يثرن أزمة في السياسة المصرية، مؤامرة ضد زعيم الأغلبية، مصطفى النحاس، السلطان والزنا وقضاة الشرع..
    EGP90.00
  • حرب أكتوبر 1973: دراسة...

    هذا الكتاب الذي لا غنى عنه في أي مكتبة يتناول بالدراسة أهم مواجهة بين العرب والعدو الإسرائيلي. فيشرح جميع المعارك بين القوات المسلحة المصرية والقوات الإسرائيلية من ٦ إلى ١٠ أكتوبر ١٩٧٣، وأسرار التخطيط، وأسلوب الإدارة، وتحركات مسرح العمليات، والمواقف الدولية. ومن خلال تحليل موضوعي يستند إلى الوقائع الميدانية ومبادئ العلوم العسكرية، يُظهر المؤلف البطولات العسكرية لأفراد الجيش المصري - من دون أن يُخفي الجوانب السلبية في التخطيط والإدارة والتدخلات السياسية. الهدف من هذه الدراسة ليس إلقاء التهم، بل الخروج بدروس ومواقف تصلح لإضاءة الفكر العسكري لقادتنا في الأجيال القادمة.
    EGP80.00
  • الإعداد لمعركة التحرير...

    في فترة السنوات الثلاث التي أعقبت «نكسة يونيو»، اجتمعت مصر كلها تبذل الجهد والمال والدم لتهيئة الظروف لإعداد القوات المسلحة والبلاد لمعركة التحرير وفقًا لمبدأ «ما أُخذ بالقوة لا يُسترد بغير القوة». يتناول هذا الكتاب المُهم تفاصيل الاستراتيجية العسكرية في معارك التحرُّر الوطني والإقليمي بعد نكسة عام ١٩٦٧، وكيف انطلقت طاقات الإنسان المصري في مواجهة العدو بصورة مباشرة فيما أُطلق عليه اسم «حرب الاستنزاف»، التي جاء الاعتراف الإسرائيلي واضحًا بأنها «الحرب التي خسرتها إسرائيل»، والتي مثَّلت التمهيد الفعلي لنصر أكتوبر عام ١٩٧٣. الفريق أول محمد فوزي، أحد أهم قوَّاد العسكرية المصرية الحديثة، والمسؤول عن إعادة بناء الجيش المصري بعد النكسة، يضع هذه الصورة الدقيقة أمام أجيال لم تشهد هذه الأحداث، وتتلقى معلوماتها عنها من كتابات في الداخل والخارج تفتقر إلى كثير من ضوابط التوثيق وعناصر الموضوعية.
    EGP75.00
  • المائة الأعظم في تاريخ...

    كتاب لا غنى في أي مكتبة شخصية أو عامة، وهو مدخل ممتع وموثوق به للتعريف بإنجازات الحضارة الإسلامية. ستجد في هذا الكتاب تعريفًا موجزًا – غير مُخلٍّ – بأهم الإنجازات التي أسهم بها المائة الأعظم في تاريخ الإسلام، من خلفاء وملوك، وسلاطين وأمراء، وولاة، ووزراء وقادة، ومؤرخين ومحدِّثين وفقهاء، ونُحاة وشعراء وأدباء، وعلماء وأطباء، وجغرافيين ورحَّالة، وفلاسفة ومُتصوِّفين، وموسيقيين ومغنين، وكذلك شرحًا للإسهامات الحضارية الخالدة لكلٍّ منهم.
    EGP80.00